صحة

لقاحات كورونا: الأغنياء حجزوا والفقراء سينتظرون حتى 2024

تتصدر كندا المجموعة من حيث الجرعات المضمونة للفرد

يُقدّر مطوّرو اللّقاحات الذين أُبلغوا بالفعل عن نتائج تجارب المرحلة الثالثة الواعدة ضد COVID-19، أنّه يمكنهم تقديم جرعات كافية لأكثر من ثلث سكان العالم بحلول نهاية عام 2021. لكنّ العديد من الأشخاص في البلدان المنخفضة الدخل قد تضطر إلى الانتظار حتى عام 2023 أو 2024 للحصول على التطعيم وفقًا لتقديرات مركز Duke Global Health Innovation Center في دورهام بولاية نورث كارولينا.

ويتوقع صانعو اللّقاحات الثلاثة -AstraZeneca وPfizer وModerna- والتي تبدو الأقرب إلى التوزيع- أن يلامس الإنتاج الإجمالي 5.3 مليار جرعة لعام 2021، والتي يمكن أن تغطي ما بين 2.6 مليار و 3.1 مليار شخص. كما أنّ اللّقاح الذي تمّ إنشاؤه في مركز الجمالية الوطني للأوبئة والأحياء الدقيقة في موسكو يمكن أن يغطي 500 مليون شخص آخر سنويًا خارج روسيا اعتبارًا من عام 2021، كما يقول صندوق الاستثمار المباشر الروسي.

الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مع خمس دول غنية أخرى، وهي تمثّل حوالى 13 % فقط من سكان العالم، اشترت مجموعاتٍ واسعةً من المنتجات اللّقاحية في وقت مبكر من الجائحة، ما يعني أنّ اللّقاح سيكون حكرًا على البلدان الغنية. علمًا أنّ العدد الإجمالي للجرعات التي تم الكشف عنها بصفقات سارية يرتفع إلى 7.4 مليار مع خيارات التوسع أو المفاوضات الجارية التي تمثل 2.9 مليار جرعة أخرى، وفقًا لحسابات Airfinity.

وبعد إحصاء جميع صفقات اللّقاح للفرد، تصدرت كندا المجموعة (نظرًا إلى كونها بلد مرتفع الدخل)، بما يقرب من تسع جرعات لكل شخص.

في المقلب الآخر، يبدو أنّ الإمدادات متضائلة للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، ومعظم هذه البلدان، من بينها لبنان، تعتمد على مساهمات COVAX، وهو صندوق مشترك للتوزيع العادل للقاحات COVID-19 بقيادة Gavi ، مموّل اللّقاحات للبلدان منخفضة الدخل.

قد أمّنت COVAX حتى الآن ما يقدر بنحو 700 مليون جرعة لقاح وتعمل على توفير 2 مليار بحلول نهاية عام 2021، بهدف توفير التغطية لما لا يقل عن 20% من سكان البلدان المشاركة، علمًا أنّه أكثر من 189 دولة حول العالم انضمت إلى COVAX.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى